| ◄ ~ منتديات مصارعة العرب ► ~ |

| ◄ ~ منتديات مصارعة العرب ► ~ |


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  التعريف بقواعد التصريف للباحث اللغوي / أبو الضحى المكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
...::|المـديـر العـــام|::...
...::|المـديـر العـــام|::...
avatar


الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 606
الْعُمْر الْعُمْر : 19
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 872
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
التَقْيِمْ التَقْيِمْ : 3

مُساهمةموضوع: التعريف بقواعد التصريف للباحث اللغوي / أبو الضحى المكي    السبت مايو 12, 2012 10:54 am


التعريف بقواعد علم التصريف

للباحث اللغوي أبي الضحى عادل المكي

أولا تعريف الصرف والتصريف لغة واصطلاحاً :
الصرف
والتصريف لغة من صرَف والمبالغة منه صرّف ؛ فهما مصدران . يقال صرَفه
يصرِفه صرفا فانصرف ، تشديد العين منه مبالغة فيه يقال صرّف يصرِّف تصريفا
؛ قال تعالى : " ثم انصرفوا " أي تحولوا إما عن المكان أو عن العمل بما
سمعوا فأصل التصريف التحويل والتبديل والتغيير ومنه تصريف الآيات والرياح
. قال تعالى : " وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ
اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاء أَمْ هُمْ
ضَلُّوا السَّبِيلَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنبَغِي لَنَا أَن
نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاء وَلَكِن مَّتَّعْتَهُمْ
وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا * فَقَدْ
كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلا نَصْرًا
وَمَن يَظْلِم مِّنكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا " : أي ما يستطيعون أن
يصرفوا عن أنفسهم العذاب ولا أن ينصروا أنفسهم ..
وقال يونس الصرف الحيلة .
قال
علي رضي الله عنه : ما عندنا كتاب نقرؤه إلا كتاب الله غير هذه الصحيفة ،
قال : فأخرجها ، فإذا فيها أشياء من الجراحات وأسنان الإبل ، قال : وفيها
: ( المدينة حرم ما بين عير إلى ثور ، فمن أحدث فيها حدثا ، أو آوى محدثا
، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه يوم القيامة صرف
ولا عدل . ومن والى قوما بغير إذن مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة
والناس أجمعين ، لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل . وذمة المسلمين
واحدة ، يسعى بها أدناهم ، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة
والناس أجمعين . لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل ) .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6755
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

اصطلاحا :
الصرف : علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب ولا بناء .
وهو
التصريف .. وقيل : التصريف جزء من الصرف فالصرف هو الفن أو العلم ذاته
والتصريف باب منه وعليه فالتصريف هو أن تبني من الكلمة بناءً لم تبنه
العرب على وزن ما بنته , ثم تعمل في البناء الذي بنته ما يقتضيه قياس
كلامهم .
والأدق أن يكون التصريف تفعيل العلم فيكون معناه هو ذلك التغيير الصرفي أقصد بذلك التغيير في بنية الكلمة وهو لغرضين :
الأول معنوي كتثينة المفرد وجمعه وتصغيره وأخذ الفعل والوصف من المصدر وأخذ الأفعال بعضها من بعض .
الثاني لفظي كالإغام في جد واستعد والإعلال والإبدال بأنواعهما المختلفة .
فالصرف أليق بالعلمي من القواعد ، والتصريف أليق بالعملي منها .

موضوعه : الأسماء المعربة والأفعال المتصرفة
وعليه فلا دخل للأسماء المبنية ولا الأفعال الجامدة ولا الحروف في هذا العلم

ثمرته :
صون اللسان عن الخطأ في الأبنية .

واضعه : هو قسيم النحو فعلماء النحو هم علماء الصرف على خلاف في ذلك لكن ذكرت ما رجحت والله أعلم .

&&&&&&&&&&&&&&&&


الاسم والفعل والحرف وما يميز كل
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
الاسم : ما دل على معنى مستقل بالفهم وليس الزمن جزء منه .
الفعل : ما دل على معنى مستقل بالفهم وكان الزمن جزءا منه .
الحرف : ما دل على معنى غير مستقل بالفهم .
ولكل علاماته التي يميز بها :
..................................
علامات الاسم :
بالجر والتنوين والندا وأل * ومسند للاسم تميز حصل

1- الجر :
2- التنوين :
3- النداء:
3- قبول ال المعرفة :
4- الإسناد إليه :
..............................
علامات الفعل :
بتا فعلت وأتت ويا افعلي * ونون أقبلن فعل ينجلي
1- تاء الفاعل (متكلما : " تبت إليك " أو مخاطبا " أنعمت عليهم " أو مخاطبة " جئت شيئا فريا " )
2-
تاء التأنيث الساكنة أصالة (( فجاءته )) (( ساكنة )) احتراز عن المتحركة
فإنها تختص بالأسماء إن كانت حركتها إعرابا (( فاطمة )) وتكون مشتركة بين
الأسماء والأفعال والحروف : إن كانت حركتها ليست للإعراب مثال الاسم قوة
من قولنا لا حول ولا قوة إلا بالله .. ومثال الفعل : تقوم تقوم هند ومثال
الحرف : ثمت وربت .
3-ياء المخاطبة ( في الأمر والمضارع ) افعلي اكتبي - تقومين تقرئين .
4-نون
التوكيد ( ثقيلة أو خفيفة ليسجنن وليكونا من الصاغرين ) [ قالوا ثقلت في
الأول لأنه يوافق هواها أما الثاني فلا رغبة لها فيه . قلت : جاء الأول
بالتشديد للقدرة عليه من ناحية المتكلم أما الثاني فلا قدرة لها عليه ] .
...................................
ويتميز الحرف بعدم قبوله شيئا من ذلك .
...........................
والاسم يدل على ذات كرجل وكتاب أو مسمى كزيد وعمرو أو معنى كالفهم والعلم .
والفعل : ماضي كفهم أو مضارع كيفهم أو أمر كافهم .


&&&&&&&&&&&&&&&&


الاسم
في الصرف : ثلاثي ورباعي وخماسي الأصول : فلس درهم سفرجل . والفعل ثلاثي
ورباعي الأصول : أكل ودحرج وليس في الأفعال ما هو خماسي الأصول .. وذلك
لأن الفعل يثقل بالزيادة المطردة بخلاف الاسم فزيادته غير مطردة غالبا .



والاسم
المزيد فيه يكون رباعيا وخماسيا وسداسيا وسباعيا فيزاد على الثلاثي حرف
ضارب وحرفان مضروب وثلاثة مستخرج وأربعة استخراج . ويزاد على الرباعي حرف
مدحرج واثنان متدحرج وثلاثة احرنجام ... ولا يزاد على خماسيه سوى حرف مد
قبل الآخر سلسبيل أو بعده قبعثرى وتزاد مع الثاني التاء فيقال قبعثراة أما
مع الأول فنادر مثل قرعبلانة وإصطفلينة .




والفعل
المزيد فيه يكون رباعيا وخماسيا وسداسيا : فيزاد على الثلاثي واحد واثنان
وثلاثة أخرج انقطع استخرج . ويزاد على الرباعي واحد واثنان تدحرج واحرنجم
يقال حرجمت الإبل فاحرنجمت أي جمعتها فاجتمعت .




وقد يحذف منه الأول والآخر فيبقى على حرف واحد قِ من وقى يقي .. عِ الأمر من وعى يعي .



والاسم قد يصير على حرفين بحذف مثل يد ودم وأب وأخ .



عندما
نزن أي كلمة في الصرف نحتاج لمعرفة أحرف الزيادة منها حتى نراعيها في
الميزان الصرفي .. وكذا نحتاج معرفة المحذوف لمراعاته وزنا .


أصول الكلمة الثلاثية تقابل في الميزان الصرفي بـ ( فعل ) الأول بالفاء والثاني يالعين والثالث باللام .



واللام تكرر في حالة زيادة الأصول عن ثلاثة : دحرج فعلل سفرجل فعلّل .



الزائد
ينظر في أمره فإن كانت الزيادة بتضعيف أصل ضعف ما يقابله في الميزان وإن
كانت حرفا من أحرف سألتمونيها زدنا في الميزان نفس الحرف .



استخرج : استفعل ،،،،،،،،،،،،،، واختلف في اصطبر فقيل افتعل وقيل افطعل



عند حذف حرف من أصول الكلمة يراعى ذلك في الميزان قل وزنه فل . وعد من وعد وزنه عل .. وعد من عاد فل ... واعد من عدا : افعُ
[/size][size=9] ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabwrestling.ba7r.org
medoo magdy
...::|عضو متقدم|::...
...::|عضو متقدم|::...
avatar


الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 494
الْعُمْر الْعُمْر : 18
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 657
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
التَقْيِمْ التَقْيِمْ : 1

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بقواعد التصريف للباحث اللغوي / أبو الضحى المكي    السبت مايو 12, 2012 10:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
...::|المـديـر العـــام|::...
...::|المـديـر العـــام|::...
avatar


الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 606
الْعُمْر الْعُمْر : 19
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 872
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
التَقْيِمْ التَقْيِمْ : 3

مُساهمةموضوع: رد: التعريف بقواعد التصريف للباحث اللغوي / أبو الضحى المكي    السبت مايو 12, 2012 11:41 pm

منور التوبيك بردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabwrestling.ba7r.org
 
التعريف بقواعد التصريف للباحث اللغوي / أبو الضحى المكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| ◄ ~ منتديات مصارعة العرب ► ~ | :: || القسم الاسلامى || :: || فى رحــاب الله ||-
انتقل الى: